الموضوع: علم الاحصاء
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-06-2012, 05:45 PM   #1


 
الصورة الرمزية المحبه لليمن
 
تاريخ التسجيل: 6 - 5 - 2012
المشاركات: 11,326
معدل تقييم المستوى: 885
المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute
افتراضي علم الاحصاء

ا هية الإحصاء
لقد كان علم الإحصاء في بدايته يهتم فقط بعملية العد والحصر للأشياء ، ومنهنا جاءت تسميته العربية " إحصاء" فهي مشتقة من كلمة أحصى ، وتعني استخدام الحصى أوالحجارة الصغيرة كوسيلة بدائية لعد الأشياء الكثيرة ، فقد كان الإنسان قديماًيستعين بالحصى في عملية العد .
وكان علم الإحصاء مقصوراً على تعداداتالسكان وثرواتهم ، وعدد المواليد والوفيات لمعرفة القوى البشرية المتوفرة في الدولة، وذلك للأهتداء بها في تصريف أمور الدولة ورسم سياستها ، وحيث إن الإحصاء كانمقصوراً على الحقائق الخاصة بالدولة فمن هنا جاءت التسمية باللغة الأجنبية "Statistics " فهي مشتقة من كلمة " State " أي الدولة .
وهناك تعريفات عدةللإحصاء تتراوح بين ما كان مألوفاً وشائعاً في الماضي إلى ما هو حديث وجامع .
فقديماً عرف الإحصاء على أنه مجرد جمع المعلومات وترتيبها في جداول أوإبرازها في رسوم بيانية . وقد أخذ هذا المعنى للإحصاء يتلاشى من الأذهان فاسحاًالمجال للمعنى الحديث الذي يعرف علم الإحصاء بأنه العلم الذي يبحث في جمع البيانات، وتنظيمها ، وعرضها ، وتحليلها ، واستقراء النتائج ، واتخاذ القرارات بناء عليها
هداف علمالإحصاء
لعلم الإحصاء أهداف متعددة يمكن حصرها في الآتي :-
1- تبسيطالبيانات الإحصائية بعرضها في جداول أو رسومات بيانية ، وذلك لتسهيل فهمها وتحليلها .
2- التعبير عن الحقائق بصورة عددية واضحة ودقيقة بدلاً من عرضها ،والتعبير عنها بطريقة إنشائية .
3- مقارنة المجموعات المختلفة وإيجادالعلاقات القائمة بينها .
4- التنبؤ ببيانات مستقبلية مما يساعد عمليةالتخطيط .
5- استخلاص النتائج واتخاد القرارات المناسبة بقدر كبير من الصحة، وذلك بعد قيام الباحث في أي فرع من فروع العلوم المختلفة بتحليل البياناتالمتوفرة لديه .
علاقة علم الإحصاء بالعلوم الأخرى
اكتسب علمالاحصاء أهميته من إمكانية تطبيق نظرياته ، ومبادئه وأساليبه في كل المجالات، يمكنالتعبير عن ظواهره ببيانات يمكن تجميعها . فقد أصبح بالإمكان استخدام الأساليبالإحصائية وتطبيقها في مختلف العلوم
ونعرض فيما يلي علاقة الإحصاء ببعض العلوم:
* ففي علم الاقتصاد ، استخدم علم الإحصاء لتفسير الظواهر الاقتصاديةالمختلفة كنظريات الطلب والعرض ، والعلاقة بين مستويات الدخل والإنفاق الاستهلاكي ،ونوع العلاقات الاقتصادية المختلفة وكيفية قياسها .. الخ .
وفي مراقبةالإنتاج في الشركات الصناعية من حيث كمية ودرجة وجودة ومدى ملاءمة كل ذلك لاحتياجاتالسوق وأذواق المستهلكين . وغيرها من الدراسات الاقتصادية . ولايمكن للدراساتالاقتصادية أن تطور دون استخدام النظريات والطرق الإحصائية . فالإحصاء يعتبر أداةمهمة في تلك الدراسات .ويمكن القول بأن المجال الاقتصادي هو الإطار الذي نشأ وتطورفي كنفه علم الإحصاء .
*وفي علم النفس ، استخدمت الطرق الإحصائية في قياسدرجة ذكاء الأشخاص ، وفي دراسة العلاقة بين ذكاء الأشخاص ومهارتهم .. الخ .
*وفي علم الفلك استخدمت الطرق الإحصائية في دراسات خاصة بتحديد مداراتالكواكب والنجوم وغيرها من الأبراج السماوية ..الخ.
*وفي علم الجغرافيا ( بشقيها الطبيعي والبشري ) استخدمت الأساليب الإحصائية في دراسة أشكال سطح الأرض ،والجغرافية المناخية وجغرافية البحار والمحيطات . فضلا عن تطبيق الطرق الإحصائية فيجغرافية المدن وعلم الخرائط .. الخ .
* وفي العلوم الطبية ، يطبق علمالإحصاء في أغلبية الدراسات الطبية لمقارنة الأمراض المختلفة وسبل علاجها وتحديدالعلاقة بين بعض الأمراض ومسبباتها، ولقياس كفاءة
الأدوية .. الخ .
وفيالواقع لا يخلو علم من العلوم في عصرنا هذا من استخدام علم الإحصاء
  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

__________________
[SIGPIC]
المحبه لليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس