![]() |
خروج يأجوجَ ومأجوج في وقت نزول عيسى عليه السلام
ذَكَرَ الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: أنَّ ذا القرنين في تَطوافه في الأرض, بلغ بين السدين, فوجد من دونهما قومًا لا يكادون يفقهون قولا, فاشتكَوا له من الضرر الذي يلحق بهم من يأجوج ومأجوج, وطلبوا منه أن يقيم بينهم وبينهم سدًّا يَمنع عنهم فسادَهم, فاستجاب لطلبهم.
ويأجوج مأجوج إنما هم من ذرية آدم عليه السلام, ويكون خروجُهم بعد هزيمة عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام للدجال. فيَخرجون وهو من كل حدب ( أي: مرتفع في الأرض ) يَنسِلُون ( أي: يُسرعون في الإفساد في الأرض ), ويمر أوائلُهم على بحيرة «طبرية» ( وهي بحيرة كبيرة في فلسطين, ماؤها عذب , فيشربون ما فيها, ويَمُرُّ آخِرُهم فيقولون: لقد كان بهذه مرةً ماء. ثم يسيرون, حتى ينتهُوا إلى جبل الخَمْر, وهو جبلٌ ببيت المقدس, ( والخَمْر: هو الشجر الكثير الملتف الذي يَخمر مَن تحته, أي: يستره ), فيقول قائلُهم: لقد قتلْنا مَن في الأرض, هَلُمَّ فلْنقتل من في السماء, فيَرمون بنُشّابهم ( أي: سهامهم ) إلى السماء, فتَرجع مخضوبَةً دمًا؛ للبلاء والفتنة, ويوحي الله تعالى إلى عيسى: أنْ حرِّزْ عبادي إلى الطور ( أي: الجبل ). فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه, فيرسل الله عليهم نغفًا في رقابهم ( وهو دودٌ يكون في أنوف الإبل والغنم ), فيُصبحون فَرسى ( أي: قتلى ) كموت نفْسٍ واحدة, لا يُسمع لهم حس. فيقول المسلمون: ألا رجلٌ يشري نفسه, فينظرَ ما فعل هذا العدو؟ فيتجرد منهم محتسبًا لنفسه, قد أظنَّها على أنه مقتول, فيجدهم موتى, بعضُهم على بعض, فينادي: يا معشر المسلمين: ألا أَبشروا؛ فإنّ الله قد كفاكم عدوَّكم. طلوع الشمس من مغربها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها, فإذا طلعت فرآها الناس آمَنوا أجمعين, فذاك حين لا ينفع نفْسًا إيمانُها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا» رواه البخاري ومسلم. خروج الدابة قال الله عز وجل: ( وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابةً من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون ). وقال صلى الله عليه وسلم: « تَخرج الدابة, فتَسِم الناسَ على خراطيمهم, ثم يُعَمَّرون فيكم, حتى يشتريَ الرجلُ البعيرَ, فيقول: ممن اشتريتَه ؟ فيقول: اشتريتُه من أحد المخطَّمين» رواه أحمد وغيره, بإسنادٍ صحيح عن أبي أمامة رضي الله عنه. |
يسلمووووووووو اخي الحنش اللهم ما توفنا مسلمين والحقنا بالصالحين ولا تخزنا يا الله بيوم الوعيد
|
اللهم انا نعوذبوجهك الكريم وبكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ومن شر ماينزل من السماء وشر مايعرج فيها وشر ماذرافي الارض وشر مايخرج منها واعوذ بك و من فتن الليل والنهارومن طوارق الليل والنهار الا كارقآ يطرق بخير جزاك الله خير.. بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين طرح موفق ورائع ومميز بوركت على هذا الطرح الرائع الله يعطيك العافيه ادام الله نبض قلبك ودمت تظللك السعادة.. مشرفة القسم الاسلامي شمس |
الله يسلمك اخي مان هود شكرا على الرد الطيب ياذوق
|
اختي شمس شكرا على مرورك الطيب ياذوق
|
| الساعة الآن 08:35 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى