منتديات اليمن أغلى  YEMEN FORUMS

منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS (http://www.the-yemen.com/vb/index.php)
-   •• دواويــن شـعراء اليمن أغلى (http://www.the-yemen.com/vb/forumdisplay.php?f=99)
-   -   ديـوان الشاعــر الكبيــر / ابـو اسمهـان القعيطـي اليافعــي (http://www.the-yemen.com/vb/showthread.php?t=103675)

ابواسمهان 06-07-2025 09:18 PM

رد: ديـوان الشاعــر الكبيــر / ابـو اسمهـان القعيطـي اليافعــي
 
مع تحياتي
ءءءءءءءءءءء
يا من بأمرك طلعتي والنــــزول
لطفٌك بعبدك يا إلٰهٌَي

بيدك مفاتيح العُقد والحلــول
يسِِر طريقي وإتجاهي

وتجعل الإيمان درب الوصـــول
إليك يا ستري وجاهي

وتكِف عنٰا ناشفين العقــــــول
من الروافل والدواهي

وكل عاصي ما يخافك يــــــزول
إنت الحكّم آمر وناهي

سالك تدمر قارعين الطبــــــول
وأنصر عبادك بالجباهي

قال القعيطي عام فكري يجـول
وأعددت ما ثار إنتباهي

الفقر راسب والجواعاء تقــــول
إلى متى هذا التماهي

البعض مايملك ثمن صحن فول
أو خبز لأولاده وشاهي

الحرب طالة والحصيلة قتــــول
رجال تُذبح كالشياهي

أولادنا بين الحُفر والسهـــــــول
وأولادهم يملوا المقاهي

فتنة تغذّوها رخيصي الإصــول
لأسباب مانعرفش ماهي

إنما ندمتم لبسوني الحجــــول
وثياب بورات الملاهي

معركتكم أعوام يمكن تطــــول
والجسر ذي قمتوه واهي

يسقُط وباتسقُط جميع الذيــول
أيضاً ويسقط من تباهي

الشيخ والمسئول فيكم بتـــول
ما مثلهم غير الفواهي

ختّمت أقوالي بذكر الرســـــول
آخر نبي فضّل اللهي

ابواسمهان 05-08-2025 07:19 PM

رد: ديـوان الشاعــر الكبيــر / ابـو اسمهـان القعيطـي اليافعــي
 
أخواني وأولادي الكرام
إليكم قصيدتي المتواضعة
ولكم خالص حبي وتحياتي
أبوأسمهان القعيطي

لكل مظلوم من جوفه نهد
شُف رؤيتي واستمع أبياتها

قاتِل ومقتول والفتنة أشــد
في حرب لا تحتصي أمواتها

مناطقيــة علـى طول البلـد
ما تسمع إلا نعيق أصواتهـا

الأرض فوضى وحاكمها شرد
والشعب مخنوق في أزماتها

كنز القناعــة حصانه لن تُهد
هيى الشرف والكرامة ذاتهـا

أقنع بمالك وحالك يا ولــد
حب أخوتك وأحترم رؤياتها

دنيا لمن شد حيله وأجتهـد
والمدرسة مُنطلق جبهاتهـا

دُنياء جميلة تعنّيها الأحد
لكُل مخلوق في ساحاتهــا

تحفة إلاهيه أسسها وعّــد
موزونة الطقس غير أخواتها

من استند في مناكبها نجد
ومن رقد من عداد أمواتها

يعيش فاشل حياته لا الأبد
كقرد مسعور في غاباتهــا

العالم اليوم عمّر وأستجد
إلا اليمن يحصدوا ويلاتها

أعمل لدنياك قدر المجتهد
نُط السماء والحذر لفّاتـهـا

دنيا وما حد عليها إلا الأبد
أنعم قيّمها وصُن حُرماتها

لاتنكسر كُن لأولادك سنّد
علمهم العِلم من هاماتها

وبعدك أجيال منّك تستمد
وكُل🖐راحة لها بصماتـها

أصعد عُلاها وأترك من ركّد
خلفك وأنت أستند غاياتها

العلم إيحاء أوحيه الصمـد
أقراء بما في السوًر وآياتهـا

العِلم وحده ملكها وأنفرد
ناطح زُحل والثُريـا فاتـهــا

ابواسمهان 15-11-2025 09:14 PM

رد: ديـوان الشاعــر الكبيــر / ابـو اسمهـان القعيطـي اليافعــي
 
السلام عليكم أولادي وأخواني الكرام
إليكم كلماتي البسيطة
أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
كم زرت بلدان بالعالم فما شفت مثله
جنة وإسمه دليل

خطف فؤادي بدون إنذار والعقل شله
قتيل حبه قتيل

سواحلــه نادره أيضاً روابـــي تطلـه
تُحفة وبحره جميل

البُعد عنـه مسبب لي مواجع وعلِـــه
وفُرقتة مستحيل

عدن غريقـة ببحــر المهزلــه والمذله
الله يزيل الكفيل

شعبه تفرق ونحلم يوم في لم شمله
والظلم عنه يزيل

والله لـن نترك الأوغاد تعمــل لعزلِــه
ويستفيد الدخيل

الخصم غدار لكـنـه سيغرق بوحله
راحل رضا أو صميل

لو سلموني بلاد الشام ماهيه برحلة
في زغط سوق الطويل

حُبي لأرضي وفاء باظل عايش لأجله
روحي لأرضي تميل

بعمل بأصلي وكل إنسان يعمل بأصله
نقيل ولا أصيل

الروح ملّه وعدنـــا بعدمـــا الروح ملّه
نكيل أو نستكيل
ءءءءءء
مع تحيات أبو أسمهان القعيطي

ابواسمهان 15-02-2026 09:04 PM

رد: ديـوان الشاعــر الكبيــر / ابـو اسمهـان القعيطـي اليافعــي
 
السلام عليكم
أولادي وأخواني الكرام
إليكم كلماتي المتواضعة
أتمنى أن تنال إعجابكم
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
مع نجوم الأدب يا هاجسي حلق
وأبتكر شعر يحمل بوح أشجاني

من عذب نهري دُرر متعانقة دفِق
وصيغها أبيات شعرية بألحاني

من واقع الوضع وثق يا قلم وثق
أقوال شيبة مرارات الزمن عاني

عاراً علي بعد هذا السن أتفرٌق
لطرح غير الذي يرضاه رحماني

أبوجواهر يقول العقل عني إنشق
والدم دمعات يتناثر من أعياني

أبكي على أمتاً في جهلها تغرق
في الصراعات كلن يكره الثاني

كإنها أوراق في أعصار تتفرق
ما تمتلك بالثقل ذرة بميزانــي

ثرواتنا في ربوع الواسعة تُسرق
وتنتشلها شراذم طردهــا حاني

باقولها بالصراحة من حنق يحنق
ماهمني عاد قاصيها ولا الداني

إني مع الحق حتا نستعيد الحق
با أظل واقف على ديني وأيماني

لن يهدأ البال إلا بعد ما نسحق
شراذم الجهل سُبت كلما أعاني

مادام والفجر نوٌر والنهار أشرق
با ينتهي كل متمرد وعدوانيـــي

بانستعيد الوطـن بالقوة المُطلق
وينتهي عهد تحكم فيــه غُرباني
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
Omar muthana
أبواسمهان

ابواسمهان 09-03-2026 05:34 PM

رد: ديـوان الشاعــر الكبيــر / ابـو اسمهـان القعيطـي اليافعــي
 
السلام عليكم وخواتم مباركة
أخواني وأولادي الكرام
إليكم كلماتي المتواضعه
ولكم جزيل شكري وتقديري
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
قال إبن عطاف نبراس الأدب والقوافي
والوعي والإنطلاق

بعد التحُري كتبت أبيات فيها اعترافي
عنما كُتِب بالوفاق

با قول قولي وأدعو الكل للإصطفافي
بعيد عن الإنشقاق

أبيات من عقل متحضر وشاعر ثقافي
ما لي بأهل النفاق

بصوت عالي أنادي يسمعه كل وافي
من أخوتي والرفاق

بترك نزاعي كفاني من في الكل كافي
شيبة تركت السباق

كفا الذي صار فينا بالسنين العجافي
من الجدل والخناق

يكفيني الكذب والتظليل والإنعطافي
يا جار حان الطلاق

منذو أتيتم ونحنو بالفشل والخلافي
نعيش في الإرتزاق

يدي بفمك ويدك في الجزر والمرافي
والناطحات العتاق

مالي بأوغاد غابوا خلف تلك الفيافي
ركابهم مش وثاق

وافقت أمسك بأيديهم ليرسوا ظفافي
لكن أرادوا الشقاق

وكنت معهم على ما حل فينا شفافي
واضح بأوسع نطاق

ما صدقوني وكانوا يكمنون المخافي
وتركتهم في الزُقاق

ختمتها بالنبي حامل جمال الصفاتي
صلوا معي يا رفاق

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
كلمات أبوأسمهان القعيطي


الساعة الآن 08:09 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى